اتفاقية الوطني لتقديم المعلومات والخدمات على الوطني عبر الانترنت

 

المتصفحات التي يمكن استخدامها للدخول على خدمة الوطني عبر الانترنت :

 

اسم المستخدم

Internet Explorer IE

Google Chrome

Safari  

Mozilla Fire Fox

Microsoft Edge

Browser Version

10.0 وما فوق

30 وما فوق

5 وما فوق

24 وما فوق

 

Cookie Support

مطلوب

مطلوب

مطلوب

مطلوب

مطلوب

JavaScript Support

مطلوب

مطلوب

مطلوب

مطلوب

مطلوب

 

  

  

1-  نظرة عامة على خدمة الوطني عبر الانترنت والتحويلات خارج نطاق بنك الكويت الوطني

  

أ-   ما الذي تغطيه هذه الاتفاقية؟

تنظم الاتفاقية المبرمة بينك وبين بنك الكويت الوطنى (ش.م.ك) " فيما بعد NBK أو البنك " عملية استخدام خدمات البنك المصرفية على الانترنت، وذلك بالسماح لعملاء البنك (سواء كانوا أفرادا أو الملاك أو المؤسسات التجارية الأخرى ويشار إلى ما ذكر لاحقاً بـ العميل) لإنجاز عدد من الأعمال المتعلقة بالحسابات المرتبطة بخدمة الوطني عبر الانترنت من خلال الحساب الشخصي.

  

ب-   قبول الاتفاقية

عندما تستخدم أي من خدمات الوطني عبر الانترنت الواردة في هذه الاتفاقية، بما فيها تحويل الأموال لخارج نطاق البنك الوطني أو تفويض الغير للدخول على حسابك عبر الوطني عبر الانترنت ، فان هذا يستتبع قبولك جميع الشروط والأحكام الواردة في هذه الاتفاقية.

  

2-    الخدمات المصرفية على الوطني عبر الانترنت

  

أ-     الخدمات الخاصة بالعملاء

للاشتراك والدخول إلى هذه الخدمة يجب أن يتوفر لديك:

· حساب وطني فعال

·  بطاقة سحب نقدي آلي سارية المفعول

·  رمز بطاقة السحب الآلي (الرقم السرى)

  

كما يجب أن يتوفر لديك:

· حق دخول إلى الانترنت.

·  حاسب آلي مجهز بمدمج وبراوزر مساند.

·  بطاقة سحب آلي خاصة بالوطني.

·  كلمة سر أبجدية عددية من 6-8 خانات , بدون ذكر نفس الحرف أكثر من مرتين.

·  تشغيل الحساب عن طريق الاتصال على خدمه هلا وطني 1801801 وذلك تفعيل خدمه التحويلات المحليه و الدوليه.

·  رقم هاتف نقال فعال ليتم استلام رسائل قصيرة بهدف اتمام عملية التسجيل بالخدمة

·   لديك 3 محاولات لادخال رمز التأكيد بشكل صحيح . مده صلاحيه رمز التأكيد هي 10 دقيقه والا ستعاود تكرار المحاولة من جديد

· العميل مسؤول عن تزويد البنك برقم نقال صحيح ليتم استلام الرسائل بنجاح

· تحديث رقم النقال لابد أن تتم عن طريق الفرع

·  رقم هاتف نقال فعال ليتم استلام رسائل قصيره بهدف تفعيل و إعداد قائمة بالمستفيدين المحليين والدوليين المحول إليهم.

  

يمكنك استخدام خط الوطني المباشر للأغراض التالية:

·  تحويل الأموال بين حساباتك الشخصية المفتوحة لدى الوطني.

·  تحويل الأموال من حسابك لدى الوطني لحساب خاص بفرد أو كيان آخر لدى الوطني.

·  تحويل الأموال من حسابك لدى الوطني لفرد أو كيان آخر داخل وخارج الكويت.

 

 

 

.

·  انشاء و الغاء امر تحويل شخصي دائم محلي.

·  التحويل من بطاقتك الائتمانية الى حسابك الرئيسى.

·  دفع الفواتير لشركات الاتصالات زين ، اوريدو و فيفا ، المدارس الخاصة المشتركة، شركة التسهيلات التجارية ووزارة الكهرباء .

·  تعبئة الطلبات الخاصة لأغراض: خدمات تداول الأسهم ،طلب اشتراك بخدمه التداول بسوق الكويت للأوراق الماليه

·  تشغيل الحساب عن طريق الاتصال على خدمه هلا وطني 1801801 وذلك تفعيل خدمه التحويلات المحليه و الدوليه.

·  مراجعة البيانات الخاصة بحسابك وبطاقة الائتمان والمعلومات حول رصيدك الحالي.

·  مراجعة المعاملات المتعلقة بحسابات الوطني وبطاقات الائتمان

·       طلب ارسال كشوفات الحساب والبطاقات الائتمانية عبر البريد الالكتروني

·   القيام بتأكيد وجود حساب الخدمة الذاتية مثل، إعادة طلب دفتر الشيكات، تحميل المعلومات من كشف حساباتك على برنامج اكسل، وورد أو PDF ، زيادة حد التحويل الشهري المسموح به ، انشاء مستخدم اضافي لتأهيله للدخول علي حسابك للاطلاع فقط

·      الاشتراك بخدمة الرسائل المصرفية القصيرة

·      فتح حسابات اضافية بالدينار الكويتي أو عملات مختلفة

·      انشاء وديعة

·  الابلاغ عن ضياع أو سرقة بطاقة السحب الآلي الخاصة بك، تحديث عنوان بريدك الالكتروني الشخصى بالاضافة الى امكانية تغيير كلمة السر الخاصة بالدخول على الوطني عبر الانترنت.  

·      تحديث البيانات الشخصية

·      انشاء بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع وتسديد مدفوعاتها

·      التحويل بين المحافظ بعملات مختلفة

·   إرسال رسائل الكترونية مأمونة للاستفسار عن أى موضوع خاص بحسابك المصرفي.

  

3-    تشغيل الحساب:

وهي خدمه على الوطني عبر الانترنت ليتمكن العملاء من القيام بالحوالات الدولية والمحلية ودفع الفواتير. و يتم تشغيل الحساب عن طريق الاتصال على خدمه هلا وطني 1801801.

  

4-  تفاصيل الخدمات المصرفية على الوطني عبر الانترنت:

  

أ-     الحوالات

معالجة طلبات التحويل

·  يمكن إجراء التحويلات مرة واحدة أو بشكل متكرر.  وتستخدم التحويلات لمرة واحدة للتحويلات التي تتم على أساس غير متكرر أو غير نظامي أو عند اختلاف المبلغ.  ويمكن جدولة التحويلات لمرة واحدة للتنفيذ الفوري أو يمكن تأريخها للمستقبل.  ويمكنك استخدام التحويل المتكرر عندما تقوم بتحويل مجموعة من المبالغ على فترات نظامية.

·  يمكن إجراء التحويلات من واقع حسابك لدى البنك والى فرد آخر أو كيان آخر في الوطني أو إلى فرد آخر أو كيان آخر ذو حساب ساري المفعول لدى بنك محلي بالكويت أو إلى فرد أو كيان آخر ذو حساب ساري المفعول خارج الكويت.

· يجب ذكر الغرض من التحويل عن القيام بالتحويل بالعملات الاجنبيه.

·  تخضع عملية إتمام حوالة إلى توفر الأموال الكافية في الحساب المحول إليه عند القيام بالتعامل النهائي.  وتتراوح الحد الأقصى للتحويل الشهري بين 2000 – 30,000 دينار كويتي.

·  تنعكس الحوالات لحساب الوطني والحوالات المحلية على الفور على كشف حسابك وهي دون مقابل.

·  أن التحويلات التي تتم قبل وقت الانقطاع إلى 10 صباحا بتوقيت الكويت في يوم عمل تتم معالجتها في يوم العمل المعني.  أما المعاملات التي يتم التعامل معها بعد تاريخ الانقطاع أو في غير يوم العمل فيتم التعامل معهد في يوم العمل التالي.

·  أن الحوالات الدولية تنعكس فوراً على كشف حسابك كما انه يتم تحميل 5 دينار كويتي لحساب المحول إذا قبل المحول "تلك الرسوم".  وكذلك يتم حسم 15 – 25 دولار أمريكي من المبلغ المحول إذا حدد المحول أن "المستفيد سيقبل بالرسوم".

·  بالإضافة لهذه الرسوم، يجوز للبنك المستلم حسم أو تطبيق رسوم التغلراف وهذا ليس رسماً مفروضاً من قبل البنك الوطني.

·  أن الحوالات التي تقدمها من واقع بطاقة الائتمان تنعكس فوراً في الجانب الدائن من ذلك الحساب، ويتحمل حامل الحساب عمولة بمقدار 5% .

·  فى حالة طلب العميل اجراء تحويل نقدي فيما بين البنوك داخل الكويت، يقر العميل بعلمه التام بأن هذا التحويل يتم على أساس التحقق من رقم حساب المستفيد فقط، كما يعفي العميل- بموجب هذا- كلا من البنك وكذلك البنك المفتوح لديه حساب المستفيد من أي التزام على أي منهما بالتحقق من اسم المستفيد لاتمام هذا التحويل

   

ب-   اضافة المستفيد

·  للقيام بحوالة دولية أو محلية عليك أولا اضافة المستفيد.

·  يمكن إضافة مستفيد جديد على الوطني عبر الانترنت.

·  لإضافه مستفيد يجب ملئ بيانات المستفيد بالكامل. لإنشاء وتحديث المستفيدين بإستخدام كلمه السر لمرة واحده خلال الوطني عبر الانترنت حيث سيتم إرسال رمز التأكيد عبر الهاتف النقال والذي يتكون من 6 رموز (أرقام وحروف)

·  لديك 3 محاولات لادخال رمز الاتاكيد بشكل صحيح . مده صلاحيه رمز التأكيد هي 10 دقيقه. بإمكانك طلب رمز تأكيد جديد إذا إنتهت صلاحيته، كل من عليك فعله هو الضغط على "إعادة إرسال رمز التأكيد"

·  بعد المحاولة الثالثة الخاطئة ستحتاج عندها لطلب اعاده تفعيل الحساب.

·  يمكن للعملاء اضافه لغايه 200 مستفيد.

·  سيقوم البنك بزيادة عدد المستفيدين اللذين يمكن حفظهم حيث سيتم حفظ جميع المستفيدين اللذين تم انشائهم علي الانترنت أو الموبايل أو الفرع

   

ج-    القيود ومبالغ الدولار المطلوبة للحوالات والدفعات (لا تنطبق هذه الفقرة على الحوالات إلى خارج البنك الوطني)

·  أن الحوالات والدفعات مرة واحدة بين حساباتك المرتبطة بالبنك الوطني، يمكن أن تكون دون تحديد المبلغ أي بين دينار واحد و 999,999.99 ما لم يحدد غير ذلك بالنسبة لدفعة على حساب ما (أقساط قرض) أو قيود دفع مقيدة.

·  الحد الأعلى للتحويلات ما بين عملات مختلفة 50000 دينار كويتي ، لأي مبلغ يتجاوز هذا الحد سيتم الطلب من العميل الاتصال بمسؤول حسابه أو زيارة الفرع

·  بالنسبة للحوالات من حسابات بطاقة الائتمان، فان الحد الأدنى للحوالة ومقداره 50 دينار كويتي سيكون قيد التنفيذ، مع رسم مقداره 5% يخصم بشكل أوتوماتيكي عند التحويل من حساب بطاقة الائتمان الخاصة بك إلى حسابك المصرفي (إلا أن الحوالة أو الدفعة لا يمكن أن تزيد عن الائتمان المتوفر في حساب بطاقة ائتمان أو خط ائتمان).

·  أن الحوالات مرة واحدة بتاريخ اجل والحوالات المتكررة تكون وفق أي مبلغ بين 1 دينار كويتي و 99/99,999 دينار كويتي.

·   تكون دفعات الفواتير وفق أي مبلغ يتراوح بين 1 دينار كويتي و 99/99,999 دينار كويتي.

·  الدفعات إلى شركات الاتصالات زين و فيفا وأوريدو ، فتكون الدفعة لدينا مساوية أو لا تقل عن 10 دينار كويتي

·  يمكن للبنك الوطني أن يخفض جميع حدود الحوالات إذا تبين له انه من الضروري لحماية امن الحسابات و/أو نظام الحوالات.

·  انك تفوض البنك الوطني بسحب أو القيد على الحساب أو تحميل الأموال اللازمة من حسابك الوطني المحدد بتاريخ جدولتك للدفعة وذلك للبدء بالمعالجة أو تقديم طلب تحويل.  وتوافق على قيامك بتوجيهها للقيام بسحب فقط عندما توفر رصيد كاف في حسابك (حساباتك) عند السحب.  وإذا لم يتوفر لديك رصيد كاف بما فيه توفر الائتمان وفقاً لأي خطة حماية فائض السحب فانه يمكننا رفض إتمام العملية.  وسواء ائتمنا المعاملة أم لا، فإننا نحتفظ بحق فرض أموال غير كافية ( NSF ) أو فوق الحد أو رسوم مماثلة مع عدم قيام البنك الوطني بإصدار الدفعة أو معالجة طلب التحويل.  وإذا زادت دفعتك أي من الحدود المذكورة أعلاه، فانه لن تتم معالجة تتم معالجتها. 

ولا يعتبر البنك ملزماً بإشعارك عندما لا يتم دفعه أو حوالة لعدم وجود أموال كافية في حسابك سعياً لمعالجة المعاملة أو إذا كان المبلغ يزيد عن حد المعاملة.  وعلى جميع الحالات تعتبر مسؤولاً عن اتخاذ ترتبيات الدفع البديلة أو إعادة جدولة الدفعة أو التحويل من خلال الخدمة.

  

د-    إلغاء الحوالات

لإلغاء الحوالات عليك الاتصال على خدمه هلا وطني 1801801 او إرسال رسالة الكترونية خلال بريدك الالكترونى على الوطني عبر الانترنت، والذي يمكن الوصول إليه بالضغط على "اتصل بنا" مع تزويدنا برقم الحوالة والتفاصيل حول المستفيد والمبلغ المرسل.وإذا لم يتم بعد تحويل الأموال فستقوم بوقف الحوالة والتسجيل على حسابك. وإذا خرجت الأموال من البنك الوطني فانه يمكننا كذلك إيقاف الحوالة (مع تحميلك أية تكاليف إضافية نتكبدها عند القيام بذلك) ولكننا لا نضمن ذلك التوقف.

   

إذا حاولت إلغاء حوالة أو دفعة وفقاً للتعليمات أعلاه ولم نقم بذلك، فإننا لن نكون مسؤولين عن أية خسائر أو أضرار قد تتكبدها.

  

و-  رسوم أخرى

تجدر الملاحظة انه بغض النظر عن كيفية الدخول على حسابك وان كان عن طريق الوطني عبر الانترنت فأننا غير مسؤولين عن الرسوم التالية: 

·  الرسوم والعمولات العادية الخاصة بالحساب.  

·  رسوم تقديم خدمات الانترنت.

· رسوم التحويلات الدولية.

·  كذلك، يمكن تقييم رسوم نظير مظاهر خدمات شخصية مضافة ومتوفرة من خلال الوطني عبر الانترنت وقف طلبات التحويل ونسخة أوامر كشف الحساب.

    حماية العميل

· فـيهذهالشروطوالأحكامتعنيكلمة"العميل"أو"العميلالآمر"الشخصالطبيعيأوالاعتباريالموقععلىطلبالتحويل. وتعني كلمة"البنك"بنكالكويتالوطني)ش.م.ك.ع) وفروعةوشركاتهالتابعةكماأنالمفردقدوفقالسياقالنصيشملالجمعوالعكسبالعكس

· يوافقالعميلعلىأنالبنكلايتحملبأيةمسؤوليةعنتأخيرأوعدمإجراءأوإتمامالتحويلبسببعدموجودرصيدكافأولخطأأونقصفـيبياناتطلبالتحويلأولفرضأيةقيودعلىالتحويلاتأولحجزالمبلغأومصادرتهمنقبلالسلطاتالمحليةأوسلطاتالدولالأخرىأولقيامشبهةتضمنتهاعمليةمنعملياتغسيلالأموالأولأيةأسبابأخرىخارجةعنإدارةالبنك

· يتحملالمستفيدرسومالبنوكالمراسلةمالميختارالعميلتحملتلكالرسومويكونللبنكفيالحالةالأخيرةأنيحتسبمصاريفتقديريةلهذهالبنوك،ويلتزمالعميلبسدادأيةمصاريفإضافيةتطالببهاالبنوكالمراسلة.

· منالمتفقعليهأنالبنكومـراسليهفـيحلّمنأيةمسؤوليةعنأيةنتـــائجتقعبسببأياختــلاف أو تــأخيرأوسهوأوخطأتلغرافـيأوتقنيأوخطأفـينقلتعليمات،ويوافقالعميلعلىأنالبنكومراسليهلايتحملونبأيهمسؤوليةإذاتأخردفعالمبلغللحصولعليالتأكيداتالمطلوبةلإثباتصحةماوردفـيأمرالتحـــويلأوتعليماتالدفعمنأسماءوبيـــانـــات،ويلتزمالعميليأنيعوضالبنكومراسليهعنأيةخســـــارةقدتنتجمنجراءذلكوفـيجميعالأحواللايكونالبنكمسؤولاًعنأيهخسارةتنشأعنتنفيدهذاالتحويل أوعنخطأأوأيإهمالمنالبنوكالمراسلة.

· وفـيحالةعدمصرفقيمةهذاالتحويل،يعتدفـيتحديدالقيمةالتييطالبالعميلبردهابمعدلسعرشراءالعملةالمعمولبهلليومالذييتمفيهإعادةالتحويلوليسللعميلأنيطالببإعادةقيمةالتحويلإلاّإذاقامبردّماتسلمهمنشيكاتمصرفيةأومستنداتأخرىصدرتعنالبنك،وبعدأنيكونالبنكقدتسلمإشعارانهائيامنمراسليهبأنالتحويللميتمصرفقيمتهوأنالتعليماتالأصليةالمتعلقةبهقدالغيت.

· مالميكنهناكأيموانعأخرى،فإنالبنكسيقومبإرسالمبلغالحوالةإلىحسابالمستفيدفييومالعملالتاليلأمرالتحويل،ومنالمتوقعأنتستغرقمدةالتحويللحينوصولالمبلغلحسابالمستفيد3أيامعمل،ولايتحملالبنك اية مسئوليةفيحالعدماتمامهذاالتحويلإلىحسابالمستفيدخلالهذهالمدة

· فيحالتعرضالعميللاحتيالأووقوعخطأأثناءإجراءتحويلللأموال،فإنّهيجبعلىالعميلإخطارالخدمةالهاتفيةللبنك1801801علىالفورلإتّخاذالإجراءاللازموذلكدونأدنىمسئوليةعلىالبنكتجاهالعميلعناستردادقيمةالتحويل.

· يقرالعميلصراحةًبأنهلايجوزإلغاءأمرالتحويلأواستردادمبلغالتحويلبعدقيدهبحسابالمستفيد،ويكون ردمبلغالتحويل-فيحالإلغاءالأمر-مشروطاًبموافقةبنكالمستفيدقبلقيدهبحسابالأخير،أوموافقةالمستفيدعلىردالمبلغبعدقيدهبحسابه.

· ينبهالبنكالعملاءإلىأنبعضالبنوكتقومبقبولوتنفيذعملياتتحويلالأمواللديهاوفقرقمالحساب ( IBAN أوالايبان) حتى ولولميتطابقرقمالحسابمعاسمالمستفيد.

· يخضعهذاالتحويللأحكامالقانونالكويتيولإختصاصالمحاكمالكويتية.

  

5-    أوقات الخدمة

خدمة الوطني عبر الانترنت خدمة متوفرة 365 يوماً بالعام و 24 ساعة باليوم فيما عدا أوقات الصيانة والتحديث وعندما يحدث ذلك يتم عرض رسالة على صفحة الدخول على الوطني عبر الانترنت لابلاغ العملاء.  ومركز اتصالاتنا متوفر 24 ساعة يومياً وسبع أيام أسبوعيا بما في ذلك العطلات المصرفية ويمكن الاتصال على رقم 1801801-965+ .

  

6-    أوقات العمل

أوقات عمل البنك الوطني هي أيام الأحد حتى الخميس فيما عدا عطلات البنك والعطلات الرسمية وغيرها من العطلات.

  

7-    الحسابات المشتركة

عندما يكون الخط المباشر أو الدفع من خلال الخدمات الهاتفية مرتبط بواحد أو أكثر من الحسابات المشتركة يمكن أن نتصرف بناءً على تعليمات كتابية مع توقيع معتمد أو مرسل لنا بالبريد الالكتروني من واقع نظام الكتروني مؤمن بعد الضغط على "اتصل بنا" على الوطني عبر الانترنت.

  

أن الحسابات المشتركة باستخدام نفس البطاقة الشخصية ستعتبر خدمة واحدة.

أو بامكان العميل انشاء رمز لمستخدم اضافي يمكنه الدخول علي الحساب للاطلاع فقط

  

8-    تغييرات في الاتفاقية

يجوز لنا تعديل أي من شروط هذه الاتفاقية في أي وقت كان.  ويمكننا على سبيل المثال إضافة أو إلغاء أو تعديل شروط الخدمات.  وعند تأمين خدمة الوطني المباشر لك لأغراضك بعد تاريخ صلاحية التعديل (تعديلات) فعليك الإشارة إلى موافقتك على قبول التعديلات.

  

9 -   الإلغاء

تستمر خدمات الوطني بالنفاذ لحين إلغائها من قبلك أو من قبل الوطني.

  

10-  الاتصال من قبل الوطني

لا يحق لأي موظف في البنك الوطني الاتصال بك من خلال البريد الالكتروني أو الهاتف طالباً رقمك السري أو بطاقة السحب الآلي أو الرقم الالكتروني أو أي معلومات أخرى شخصية أو مصرفية.  وإذا تم الاتصال بك من قبل أي منهم طالباً تلك المعلومات يرجى الاتصال بالبنك على الفور.

  

11-  رفع تقارير

اتصل بنا على الرقم 1801801 ومركز الاتصال الخاص بنا متوفر على مدار الساعة يومياً وسبع أيام أسبوعيا بما في ذلك عطلات المصرف والعطلات المحلية والوطنية.

  

12-  الإفصاح عن معلومات تخص الحسابات

سنفصح عن معلومات لإطراف أخرى حول حسابك أو معاملاتك:

عندما يكون ذلك ضرورياً لإتمام الحوالات أو دفعات الفواتير أو التحقق أو حل مشكلة تتعلق بتحويل أو دفعة.

·  التقييد بمؤسسة حكومية أو قرار محكمة.

· إذا أذنت لنا بذلك.

·  بالنسبة لحساب مقفل، إذا اعتقدنا بأنك أسأت استخدامه.

  

13-  البيانات الحسابية

نقوم برفع تقرير حول معاملاتك المصرفية على بياناتك الشهرية ويشمل كل بيان تفصيلات حول كل معاملة، بما فيها الطرف الذي دفعت أو حولت الأموال إليه وتاريخ ومبلغ المعاملة.

  

14-  حدود مسؤولية البنك

عليك إشعار البنك على الفور إذا اعتقدت بوجود تداخل على رقمك السري أو إذا قام احدهم بالتحويل أو عزم على تحويل الأموال من حسابك دون إذنك أن الاستخدام غير المصرح به لخدمات الوطني الخاصة بك قد يؤدي إلى خسارتك لجميع الأموال المودعة في حسابك (حساباتك).  وأفضل طريقة لتخفيف خسارتك هي الاتصال بنا على الفور.  وعلينا تسلم إشعار كتابي يؤكد أي اتصال شفهي معنا.

  

لا يتحمل الوطني أي مسؤولية تجاهك عن أي دفعة أو حوالة غير مفوض بها بطريق استخدام رقمك السري وذلك قبل إشعارنا كتابياً حول الاستخدام غير المصرح به وإتاحة الفرصة المناسبة لنا للتعرف حول ذلك الإشعار.  (ويعتبر الإشعار الكتابي خطاباً يحمل توقيعك المعتمد ومرسل إلى فرعك أو رسالة الكترونية مرسلة من خلال نظام بريدنا المأمون الذي يمكن الوصول إليه من خلال "اتصل بنا" على خط الوطني عبر النترنت.

  

يجوز لنا إلغاء بطاقتك الخاصة بالسحب الآلي أو تعليق اتصالك بالخط المباشر حتى لو لم نتسلم إشعارا منك إذا ما تولد لدينا الشك أن رقمك السري قد تم استخدامه بشكل غير مصرح به بطريق الغش.

  

عندما تحيل إلى شخص ما رقمك السري المتعلق بالوطني عبر الانترنت أو بطاقة السحب الآلي أو رقم بطاقة السحب الآلي والرمز السري، فانك تفوضه باستخدام خدماتنا، وبذلك تكون مسؤولاً عن جميع المعاملات التي يقوم بها الشخص المفوض عندما يستخدم خدماتنا وتعتبر جميع المعاملات التي ينجزها المصرح لهم بذلك، بما فيها المعاملات التي لم تنوي أو ترغب بإنجازها.  وبعد إشعارك لنا بان الفرد المذكور لم يعد مفوضاً وانه لدينا الوقت المعقول للتصرف بناءً على إشعارك، فان المعاملات الإضافية التي قام بها الشخص المفوض لا تعتبر معاملات مصرح بها.  وان المعاملات التي قمت بها أنت أو احد الذين تصرفوا معك ولكن بقصد الغش تعتبر أيضا معاملات مصرح بها.

  

ولحمايتك، عليك الضغط على زر الخروج من الوطنى عبر الانترنت، بعد إنهاء أي معاملات مصرفية على الوطني عبر الانترنت مع أقفال البراوزر للتأكد من السرية.

  

15-  مسؤوليتنا

لن يكون البنك الوطني ملزماً تجاه المعاملات غير المكتملة أو المبالغ غير الصحيحة المحولة إلى أو حسابكم:

·  إذا لم يتوفر لديكم الأموال الكافية في حسابكم لتغطية المعاملة أو الحوالة.

·  إذا كان خط الأون لاين، رغم جهودنا المبذولة بشكل معقول، لا يعمل بشكل مناسب.

·  إذا ظهرت أية ظروف خارج سيطرتنا تقف حائلاً دون المعاملة أو الحوالة، رغم الاحتياطات المعقولة التي قمنا بتوفيرها.

  

وفيما عدا الحالات المذكورة أعلاه أخفقنا أو أخرنا دفعة أو حوالة وفقاً لتعليماتك أو إذا قمنا خطأ بدفع أو تحويل أي مبلغ خطأ أي اقل من المبلغ الوارد في تعليماتك، فإننا لن نكون مسؤولين عن أية أضرار قد تتكبدها أنت أو المحول له.  وإذا قدمنا دفعة أو حوالة بشكل خاطىء وبحيث يفوق مبلغها ما حدد وفق تعليماتك أو إذا سمحنا بتقديم دفعة أو حوالة بعد مضي وقت معقول للتصرف بناءً على إشعار كتابي صادر عنك حول إمكانية الاستخدام غير المصرح به حسبما ورد أعلاه، تكون حينها مسؤوليتنا محصورة برد المبلغ الذي تم دفعه أو تحويله خطأ.

  

16-  أحكام إضافية تنطبق فقط على الحسابات التجارية

لتفادي الشك، فان الشروط والأحكام السابقة، وبالإضافة لما ورد في المادة 16 هذه، ستطبق على الحسابات التجارية.  وعند التعارض بين أحكام هذه المادة وأي من شروط هذه الاتفاقية، فان أحكام المادة 16 ستغدو قيد السريان.

  

أ-    حماية كلمة السر أو رمز الدخول

انك توافق على ما يلي:

1. الحافظ على أن تكون كلمة السر الخاصة بك مأمونة وسرية جداً، بشرط أن تقدمها فقط للمفوضين بالتوقيع على حساباتك.

2. إصدار التعليمات لكل شخص تحيل له رقمك السري أن لا يفصح أو تفصح عن الإفصاح عن كلمة السر تلك إلى أي شخص آخر غير مفوض.

3. القيام فوراً بإشعارنا بحيث نصدر لك بطاقة جديدة للسحب الآلي إذا اعتقدت انه كلمة السر الخاصة بك قد أصبحت معلومة لمن هو غير مصرح له بذلك.

  

لن يكون البنك ملتزماً تجاهك بشأن أية دفعة أو حوالة مقدمة بشأن استخدام كلمة السر الخاص بك ولكن قبل قيامك بإشعارنا كتابياً حول إمكانية الاستخدام غير المصرح به مع إتاحة الفرصة الممكنة للتصرف وفقاً لذلك الإشعار.

  

يمكن لنا إلغاء بطاقة السحب الآلي التي تستخدمها أو تعليق كلمة السر الخاصة التي تستخدمها غير مصرح به أو بشكل احتيالي.

  

ب-    إقرار إجراءات الأمان المعقولة تجارياً

أن  استخدام خط الوطني المباشر، ينضوي على إقرارك وموافقتك بان هذه الاتفاقية تنص على إجراءات الكترونية حول المعاملات المصرفية المعقولة تجارياً.  وتوافق على أن تلتزم بالتعليمات، بما فيها التعليمات التي نعتقد بأنها صدرت من قبل طرف مفوض، والتي نطبقها وفقاً لهذه الإجراءات، ما لم تشعرنا مسبقاً حول إمكانية الاستخدام غير المصرح به كما ورد أعلاه (مع توفر الفرصة المعقولة لنا للتصرف وفقاً لذلك الإشعار).

  

ج-    حدود مسؤولية البنك

لن يكون البنك مسؤولاً عن المعاملات غير المكتملة أو المبالغ المحولة خطأ إلى أو من حسابك.

·  إذا لم تتوفر لديك الأموال الكافية بحسابك لتغطية المعاملة أو الحوالة.

·  إذا كان خط الوطني المباشر رغم جهودنا المبذولة بشكل معقول، لا يعمل بشكل مناسب.

·  إذا ظهرت أية ظروف خارج سيطرتنا تقف حائلاً دون المعاملة أو الحوالة، رغم الاحتياجات المعقولة التي قمنا بتوفيرها.

  

وإذا أخفقنا أو تأخرنا، فيما عدا الحالات الواردة أعلاه، بتقديم أية دفعة أو حوالة وفقاً لتعليماتكم، أو إذا قدمنا دفعة أو حوالة مبلغها اقل من المبلغ الوارد في تعليماتكم، فأننا لن نتحمل المسؤولية عن أية أضرار أو خسائر قد تتكبدها أنت أو المحول له.

  

وإذا قدمنا دفعة أو حوالة تزيد قيمتها عن المبلغ المحدد وفق تعليماتكم، أو إذا سمحنا بتقديم دفعة أو حوالة بعد إتاحة المدة المعقولة لنا للتصرف وفق إشعار كتابي صادر عنك حول الاستخدام غير المصرح به حسبما هو وارد أعلاه، فان مسؤوليتنا تنحصر في رد المبلغ المدفوع أو المحول بشكل خاطىء.

  

لن يكون البنك الوطني مسؤولاً تجاه أية مصاريف أو أضرار أو خسائر أو أرباح مفقودة أو فرصة مفقودة أو أية أضرار غير مباشرة أو ناتجة أو طارئة أو خاصة أو تأديبية أو اتعاظية وناشئة بالنسبة لخط الوطني المباشر أو بسبب أي استخدام أو عدم القدرة على استخدام الخط المباشر (بما فيه أي موقع ذو صلة) أو أي جزء منه أو ذو صلة بأي إخفاق في الأداء أو الخطأ أو الإغفال أو الانقطاع أو الضرر أو تأخير التشغيل أو التحويل أو فيروس الكمبيوتر أو تعطل الخط أو النظام، حتى لو قدم النصح للبنك الوطني أو ممثليه حول إمكانية وجود تلك الأضرار أو الخسائر أو المصاريف وبغض النظر عن الإجراء المتخذ، سواء وفق عقد أو ضمان أو إساءة (بما فيها الإهمال) أو المسؤولية الصادرة أو خلاف ذلك.